الأكثر مشاهدة

اسم الكتاب :  صدام الحضارات وإعادة بناء النظام العالمي تأليف :  صموئيل هنتنغتون ملخص الكتاب :  صموئيل هنتنغتون هو أستاذ العلوم السياسي...
“حياة في الإدارة ”، كتاب فريد في نوعه وطريقة سبكه، فهو سيرة ذاتية سلطت الضوء على الجانب الإداري من حياة المؤلف، وهي التي، أي السيرة، كانت ح...
اسم الكتاب :  صديقي لا تأكل نفسك تأليف :  عبد الوهاب مطاوع ملخص الكتاب : الكتاب يقع في 114 صفحة من القياس المتوسط وهو مجموعة مقالات ...
اسم الكتاب :  لماذا نصلي؟ تأليف :  محمد اسماعيل المقدم ملخص الكتاب :  لماذا نصلي؟ هل سبق و سألت نفسك هذا السؤال؟ ولو سبق و فعلت فهل اس...
اسم الكتاب :  صديقي ما أعظمك تأليف :  عبد الوهاب مطاوع ملخص الكتاب :  بدءًا من عنوانه ومرورًا بما تحتويه ثناياه من تجارب واقعية ومواقف...
ساعد كتاب " التربية المثالية للأبناء " الملايين من الآباء حول العالم على تقوية علاقاتهم بأولادهم. يقدم هذا الكتاب الثوري، الذي ...

رواية ما بعد الظلام

"‬ما بعد الظلام‮" ‬هي الرواية السادسة والأحدث التي تُترجم إلي اللغة العربية للكاتب الياباني‮ "‬هاروكي موراكامي‮"‬،‮ ‬ولا شك أن محبّي‮ "‬موراكامي‮" ‬ينتظرون بلهفة أن تُترجم له إحدي رواياته الأخيرة‮ ‬،‮ ‬لكن هذا لن‮ ‬يمنعهم من الولوج إلي عوالمه عبر هذه الرواية التي بين أيدينا‮.‬

تنطلق الرواية بنظام الفواصل الزمنية،‮ ‬علي مدار سبع ساعات،‮ ‬في شخصيات تجوب ليل‮ "‬طوكيو"؛ حاملة معها ما هو أكثر من الأرق والأسرار‮. "‬تتسويا تكاهاشي‮"‬،‮ ‬عازف ترومبون،‮ ‬له طبيعة مسالمة،‮ ‬يحمل اسماً‮ ‬عادياً،‮ ‬يعزف علي آلة‮ ‬غير شعبية،‮ ‬يتساءل متهمكاً‮ ‬إذا ما كان عازفو الروك قد حققوا شهرتهم عبر تكسير آلات الترومبون علي المسرح أمام المستمعين‮. ‬لا شيء‮ ‬يميزه سوي نحافته‮ ‬غير الطبيعية وعشقه للحليب وكعك السمك‮.‬

يسعي‮ "‬تكاهاشي‮" ‬إلي مد جسور الحوار مع‮ "‬ماري إساي‮"‬؛ الشقيقة الصغري لزميلته الدراسية‮ "‬إيري‮" ‬واللتين خرج معهما في موعد منذ أربع سنوات،‮ ‬يذكر أمام‮ "‬ماري‮" ‬تفاصيل شديدة الصغر مثل تناولها في هذا الموعد آيس كريم بالخوخ والتوت،‮ ‬وصمتها طيلة الوقت،‮ ‬وعدم الاهتمام بمظهرها وجمالها مقارنة بشقيقتها‮ "‬إيري‮"‬؛ التي ظهرت صورها في عدد من مجلات المراهقين،‮ ‬كنجمة للأناقة والجمال‮.‬

يفتح لنا‮ "‬موراكامي‮" ‬من هذا الخيط،‮ ‬تنويعات متشعبة للمزيد من الشخصيات الليلية‮: "‬كاورو‮" ‬التي تدير  فندقاً‮ ‬للعشاق بعد أن اعتزلت لعب المصارعة النسائية في شبابها،‮ "‬شيراكاوا‮" ‬الرجل الأنيق المتزوج الذي‮ ‬يضطره عمله للتأخر ساعات في حلكة الليل،‮ ‬لا‮ ‬يبدو علي هذه الشخصية ما‮ ‬يوحي بأنه سيضرب عاهرة صينية في فندق للعشاق قبل أن‮ ‬يسرق نقودها ويفر،‮ ‬لكن هذا هو ما فعله بالضبط،‮ ‬و"كوروجي‮" ‬التي تعمل بهذا الفندق،‮ ‬وتتخفي تحت اسم مستعار هرباً‮ ‬من أناس‮ ‬يطاردونها وأبعدوها عن أسرتها ومدينتها‮.‬

ينسج‮ "‬موراكامي‮" ‬قصص أبطاله في إطار من الواقعية السحرية‮. ‬في الواقع،‮ ‬لا تبدو كلمة‮ "‬الواقعية السحرية‮" ‬ملائمة تماماً‮ ‬لخلطة‮ "‬موراكامي‮"‬،‮ ‬إذ أنه لا‮ ‬يسعي إلي استحضار عناصر فانتازية في سياق الواقع لبلورة أحداث تتناغم مع‮ ‬غلاف رقيق من السحر،‮ ‬بل إنه علي العكس،‮ ‬يسعي إلي رسم أبعاد العالم الميتافيزيقي كعالم موازٍ‮ ‬للواقع،‮ ‬لا‮ ‬يتداخلان ولا‮ ‬يتأثران إلا في نقاط تماسٍ‮ ‬تنفرج بشكل‮ ‬غير ملحوظ خلال ظلمة منتصف الليل وحتي انبلاج الصباح‮. ‬

لدينا مثلاً‮ "‬إيري إساي‮"‬،‮ ‬أو سنووايت كما تسميها أختها‮ "‬ماري‮". ‬منذ شهرين،‮ ‬وبينما كانت تتعشي مع عائلتها،‮ ‬أخبرتهم أنها بحاجة إلي النوم‮. ‬دلفت لتنام في‮ ‬غرفتها ولم تستيقظ إلي الآن‮. ‬لم تسقط في‮ ‬غيبوبة،‮ ‬ومؤشراتها الحيوية تبدو علي‮ ‬يرام،‮ ‬وأي أكل‮ ‬يدخل إلي‮ ‬غرفتها‮ ‬يختفي في اليوم التالي؛ فلا تحتاج إلي تغذية وريدية‮. ‬هي بالتأكيد تصحو من نومها لدقائق كي تمارس ما‮ ‬يحفظ لها حياتها إلي الحد الأدني‮. ‬لم‮ ‬يجد طبيب الأعصاب تفسيراً‮ ‬واقعياً‮ ‬لهذا النوم الساكن المتواصل الذي لا نظير له،‮ ‬بينما قال الطبيب النفسي بأنها إذا كانت تحتاج إلي النوم فمن الأفضل ألا تتجه أسرتها إلي إيقاظها بالقوة،‮ ‬هي فقط لا ترغب في الاستيقاظ‮.‬

أين تذهب‮ "‬إيري‮"‬؟ لم تعد شقيقتها‮ "‬ماري‮" ‬تحتمل أن تجلس في المنزل،‮ ‬لذلك تتجه صوب الشوارع المفتوحة في الليل حتي‮ ‬يهدها التعب في الصباح؛ تتذكر في الماضي عندما انقطع الكهرباء عن المصعد في طفولتهما،‮ ‬لم تكن قد أكملت الخامسة من عمرها بعد،‮ ‬ووجدت نفسها محاصرة في ظلام دامس،‮ ‬وذعرها‮ ‬يمنع صوتها من الخروج،‮ ‬بينما كانت‮ "‬إيري‮" ‬محبوسة معها في المصعد،‮ ‬كانت تكبرها بسنة واحدة إلا أنها تصرفت كالبالغين،‮ ‬احتضنتها حتي صارا جسداً‮ ‬واحداً،‮ ‬هذه اللحظة من القرب التي لم تجربها مع شقيقتها بعد ذلك أبداً،‮ ‬هذه اللحظة من القرب التي تتمني أن تمنحها لشقيقتها حتي تستيقظ من سباتها‮.‬

قد‮ ‬يظن البعض أن بعضاً‮ ‬من‮ "‬لا جدوي الوجود‮" ‬يكتنف الرواية‮. ‬لا أري ذلك‮. ‬لا تبحث شخوص الرواية عن مسببات ونتائج،‮ ‬ولا‮ ‬يحاولون تبرير‮ "‬اللامنطق‮" ‬الذي‮ ‬يملأ العالم‮. ‬كل الشخوص تبدو متجاوزة لهذه الأسئلة الوجودية،‮ ‬هناك قدر كبير من الهشاشة‮ ‬يحيط بالزمن الذي‮ ‬يتحركون فيه،‮ ‬هذه الهشاشة تنعكس في روتينهم وتآلفهم معه‮. ‬بينما‮ ‬يشير الكاتب إلي توقيت الساعة بمنتهي الصرامة علي طول الرواية،‮ ‬فإن شخوصه تفعل العكس بالضبط‮: ‬

‮" ‬يوشك النهار الجديد أن‮ ‬يطلع،‮ ‬ولكن النهار القديم لم‮ ‬يزل‮ ‬يجرجر أذياله الثقيلة‮. ‬ومثلما تُصارع مياهُ‮ ‬المحيط مياهَ‮ ‬النهر عند المصب،‮ ‬فهكذا‮ ‬يتصادم الزمن القديم والزمن الجديد ويمتزجان‮. ‬وليس بمقدور تكاهاشي أن‮ ‬يحدد علي وجه اليقين في أي جانب وأي عالم‮ ‬يوجد مركز جاذبيته‮".‬

تحدث تكاهاشي في الرواية عن رغبته في دراسة القانون،‮ ‬عن المحاكمات التي حضرها والتي أشعرته بأن هناك جداراً‮ ‬ورقياً‮ ‬رقيقاً‮ ‬يفصل بين الناس الطبيعيين وبين المجرمين،‮ ‬عن الكائن البحري؛ أخطبوط عملاق‮ ‬يمتلك أذرعاً‮ ‬طويلة‮ ‬يسيطر بها علينا جميعاً،‮ ‬قد‮ ‬يسميه البعض‮ "‬نظاماً‮" ‬أو‮ "‬دولة‮"‬،‮ ‬لكن لا أحد‮ ‬يستطيع الإفلات منه،‮ ‬مهما ذهب بعيداً‮ ‬وشعر باليأس أو الذنب،‮ ‬فهذا الكائن لا‮ ‬يعبأ بك أو بأحد،‮ ‬ففي ظل وجوده‮ ‬يفقد البشر أسماءهم ووجوههم،‮ ‬ويتحولون إلي علامات وأرقام‮.‬

أعتقد أن كل بطل في الرواية‮ ‬يحمل داخله مثل هذا الكائن البحري،‮ ‬بعضهم‮ ‬يتجاهله،‮ ‬والآخر‮ ‬يهرب منه،‮ ‬قد‮ ‬يتخذ شكلاً‮ ‬ملموساً‮ ‬مثل عصابة مطارِدة،‮ ‬أو شكلاً‮ ‬غير محسوس مثل الظلمة،‮ ‬هم لا‮ ‬يحاولون مقاومته أو التمرد عليه،‮ ‬فقط‮ ‬يرون الحل في الهروب،‮ ‬وانتظار الساعات الطويلة في الشوارع حتي انجلاء الظلام ببطء‮.‬
المصدر: أخبار الأدب
بقلم : حسام دياب